(نقد و تحلیل کتاب الملاحم لابن المنادی)
مصطفی
الصادقی
author
text
article
2007
per
کتاب الفتن و الملاحم هو: من الکتب التی تناولت الابحاث المهدویۀ، و هو من کتب الملاحم تحت عنوان (ملاحم) لمؤلفه أحمد بن المنادی، و هو من محدثی علماء أهل السنۀ، و قد قدم المؤلف فی هذا البحث نقداً و تحلیلاً فی هذا الکتاب الذی ألف فی القرن الثالث الهجری، و من بین المواضیع التی تناولها کتاب الملاحم لابن المنادی ملحمۀ دانیال، و حیث أن ملحمۀ دانیال، کانت قد نسبت لأحد أنبیاء بنی اسرائیل، لکن أصل هذا الکتاب و ما فیه من المواضیع باعثۀ علی التأمل و التحلیل و النقد.لقد ذکر ابن المنادی فی کتابه تلک الاخبار و الروایات مرسلۀ من دون ذکر الاسناد، و حصرها أحیانا فی شخص معین، مما لایمکن ان یدعی اعتبارها و قبولها أیضاً، و رغم أن هذا الکتاب محقق من قبل أحد الباحثین الشیعۀ، و لکن القرائن و الشواهد تشیر الی أن المؤلف هو من علماء أهل السنۀ.
The Promised East
۲۴۲۳-۷۶۶۳
1
v.
2
no.
2007
https://mashreqmag.sinaweb.net/article_126347_68b60078ddbd22fd54cbcb0704a688ad.pdf
ذکر أوصاف النساء و حالاتهن زمن الرجعۀ فی عصر ظهور الامام المهدی
جواد
الجعفری
author
text
article
2007
per
یستدلّ الباحث ابتداء علی اثبات الرجعۀ اجمالا، ثم یناقش الأخبار و الروایات التی تشرح خصائص و صفات من یرجع زمن حکومۀ الامام المهدی7، و منها شرح صفات بعض النساء و حالاتهن عند رجعتهن، نظراً لدفاع أغلبهن عن الدین و حریم الولایۀ، و قضاء أعمارهن فی هذا المجال.لقد حاول الباحث فی هذه الدراسۀ عرض بعض الاسالیب، و استخلاص النتائج لتلک المشارکۀ و الحضور فی عصر الظهور، و قال بضرورۀ توفر صفات الایمان الخالص، المعرفۀ التامۀ لمقام و منزلۀ اهل البیت:، قبول الولایۀ، التجانس و التسانخ و الانسجام مع فکر أهل البیت:، تحمل المشاق و الآلام فی سبیل الله و الحفاظ علی الدین، الجد و المثابرۀ فی طریق أهل البیت:.
The Promised East
۲۴۲۳-۷۶۶۳
1
v.
2
no.
2007
https://mashreqmag.sinaweb.net/article_126348_35921f03a20eae54793ccc92186b9923.pdf
(اثبات الامامۀ و واسطۀ الفیض)
رحیم
اللطیفی
author
text
article
2007
per
قام الباحث فی هذه الدراسۀ و باسهاب فی استعراض مصادر التفسیر و الروایۀ و الکلام حول أصل الامامۀ، و استدل علیها بالأدلۀ النقلیۀ الثابتۀ و القطعیۀ، و أما الأبحاث العقلیۀ و أسالیبها، فبما أنها لها دور أساسی و محوری فی تثبیت العقیدۀ و أصول الدین، و عمومیتها فیها، فقد دعت الباحث الی استعراض بعض الروایات ابتداء، و کذا ذکر آراء کافۀ المتکلمین، و عرض موضوع الامامۀ، لیصوغها فی قالب العقل، و من أهم تلک الأدلۀ العقلیۀ هی: قاعدۀ اللطف.لقد سعی الباحث فی هذه الدراسۀ ان ینظر الی مسئلۀ الامامۀ بمنظار شیعی، و من خلال البعد الوجودی للامام، حیث اکتفی برسمها من خلال المقام الاعتباری فقط فی قالب دلیل عقلی، مع أن الکلام جری فی بعض المصادر حول الامامۀ و واسطۀ الفیض، و لکنه لم یقم بدراسۀ شمولیۀ، و نظرۀ تحلیلیۀ لهذا الأمر.لقد اعتمدت هذه الدراسۀ البحث عن المصادر الأصلیۀ، و الاشراف علی الابحاث الجانبیۀ و الهامشیۀ لاثبات ان وجود الامام (الامامۀ العامۀ) هو الفیض الالهی، و بما أن الفیض الالهی دائم و أبدی، فکذلک وجود الامام أیضاً.
The Promised East
۲۴۲۳-۷۶۶۳
1
v.
2
no.
2007
https://mashreqmag.sinaweb.net/article_126349_25c26fffec00a74d94a57ead93471d93.pdf
التحلیل و التطبیق بین مدینۀ أفلاطون و المجتمع الدینی فی عصر الظهور
مهدی
المنفرد
author
text
article
2007
per
کان الانسان قدیماً یبحث عن المدینۀ المثالیۀ الفاضلۀ التی یمکنه أن یعیش فیها برفاه و أمان و استقرار، بعیداً عن الخوف و التوتر النفسی و القلق و حالات التمییز؛ فی حیاته الاعتیادیۀ للوصول الی السعادۀ و الکمال و کسب الفضائل؛ و کان (افلاطون) یمتلک هذا الفکر من بین الفلاسفۀ، و لکن السؤال هنا هو: هل یمکن أن تتحقق المدینۀ الفاضلۀ؟ فهذه الفکرۀ لم تتحقق الی عصرنا هذا، و لا یصرّ أفلاطون فی أن تتحقق هذه الفکرۀ، اما المجتمع الدینی و الالهی المثالی الشمولی و العالمی فهو یسعی لتحقیق السعادۀ البشریۀ، کما جاء به الوعد الالهی فی القرآن[1].و لکن نتسائل هنا: متی یتحقق هذا الوعد الالهی فی المجتمع الدینی؟لقد جاءت الآیات و الروایات لتؤکد أن تحقیق شعار المدینۀ الفاضلۀ المثالی و الدینی ، و بناء هذه المدینۀ الفاضلۀ لتأمین السعادۀ البشریۀ سیتم فی عصر ظهور الامام المهدی7.لقد سعی الباحث فی هذه الدراسۀ بتحلیل و تطبیق مدینۀ افلاطون الفاضلۀ علی المجتمع الدینی فی عصر الظهور، آملین فی أن یکون هذا البحث مستوفی، و ان یکون تحلیلا علمیا و موضوعیا فی هذا المجال، «اللهم عجل فی فرج مولانا صاحب العصر و الزمان و اجعلنا من أعوانه و انصاره و شیعته».[1]- سورۀ النور: الآیۀ 55.
The Promised East
۲۴۲۳-۷۶۶۳
1
v.
2
no.
2007
https://mashreqmag.sinaweb.net/article_126350_acc6c735b496a96226d2661a2f274c11.pdf
نهایۀ التاریخ فی منظار أهل السنۀ و تأثیرها علی العقیدۀ المهدویۀ
رسول
الرضوی
author
text
article
2007
per
ان هناک تساؤلاً و رغبۀ تراود خیال الانسان و ذهنه حول مصیر العالم و مستقبل البشریۀ، و هو یبحث عن الاجابۀ منذ بدایۀ الخلقۀ، و قد کان هذا التساؤل دائماً موجهاً للانبیاء علی فترات التاریخ، و بما أنهم کانوا قد تنبّئوا بعض الحوادث المستقبلیۀ، لکن العلم بمستقبل و مصیرالبشریۀ و العالم هو من خصائص الذات الالهیۀ، و استخدام الاسالیب المتطفلۀ یمکن أن یؤدی الی الاستعانۀ باسالیب منحرفۀ و غیر علمیۀ، و اقامۀ (الالفیۀ) و الأمور المرتبطۀ بهذا الفکر هی نموذج من تلک الاسالیب التی استخدمها الیهود ابتداء، ثم تبعهم علیه أتباع المسیح، و من ثم دخلت من خلال الاحبار و الیهود الی الثقافۀ الاسلامیۀ، و قد خلفت رواسب وردود فعل و حوادث و انفعالات عصریۀ جدیدۀ الی جانب الفکر الموعود المشترک بین الادیان الشرقیۀ و الابراهیمیۀ.لقد حاول الباحث فی هذه الدراسۀ استعراض فکرۀ اقامۀ الالفیۀ، و البحث عن المصیر المستقبلی للعالم، و ظهور الامام المهدی بین آراء و اقوال علماء أهل السنۀ، و کیفیۀ الاستفادۀ و سوء الاستفادۀ منها لتعیین وقت القیامۀ، و من خلال المنهجیۀ العلمیۀ المتبعۀ فی البحث، فقد کان للباحث محاولۀ لایجاد جذور و عوامل هذه الاحداث و المجریات الخاصۀ فی القرون الاخیرۀ، و معرفۀ أسباب الصراع و الازمات الجدیدۀ و الحادۀ من خلال مجریات تلک الأحداث.
The Promised East
۲۴۲۳-۷۶۶۳
1
v.
2
no.
2007
https://mashreqmag.sinaweb.net/article_126352_ad6192e279ced856989896948e6c3089.pdf
«تاریخ السرداب المقدس»
السید مهدی
الحسینی العربی
author
text
article
2007
per
حاول الباحث فی هذه الدراسۀ المرور سریعاً حول تاریخ السرداب المقدس، و ذلک من خلال فهرسته لاقوال علماء العامۀ، ثم ذکر آراء علماء الشیعۀ، و أثبت فی دراسته عدم واقعیۀ رؤیۀ أهل السنۀ لقصۀ السرداب، و کونها من موضوعات علماء السنۀ، ثم تناول الباحث بعض الفروع المرتبطۀ بالسرداب المقدس، و عدم اتفاق علماء العامۀ فی هذا الأمر.و یظهر للمتأمل و بأقل دقۀ مدی اختلاف آراء علماء أهل السنۀ فی عرض أبحاث السرداب، و ضعف أدلتهم، و أهدافهم المغرضۀ من هذا البحث، و من جملتها مکان السرداب، حیث اختلفوا فیه أنه فی سامراء أو بغداد أو الحلۀ، و ذکروا أموراً لکل منها، ممایدّل علی جهلهم بعقائد الشیعۀ، لأن کل ماذکروه لم یکن یعتمد علی مصدر واحد من مصادر الشیعۀ، و لم ینقلوا و لو رأیاً و احداً من آراء کبار علماء الشیعۀ، و هم أبعد عن الحقیقۀ عن الاعتقاد الشیعی السائد بأن بیت الامام الهادی7 هو فی سامراء، و أن السرداب المذکور هو بیت الامام7، و هو محلّ سکن ثلاثۀ من الائمۀ المعصومین:، عاشوا فیه لسنوات عدیدۀ، و کان محلاً لعبادتهم، و ذکرهم لربّهم، و لهذا المحل قدسیۀ و شأناً فی قلوب شیعتهم، و لامیزۀ اخری له علی سائر المشاهد المشرفۀ الاخری للأئمه:.
The Promised East
۲۴۲۳-۷۶۶۳
1
v.
2
no.
2007
https://mashreqmag.sinaweb.net/article_126354_ebb0afc1e198886336b2ee05cbfaebaf.pdf
السیرۀ السیاسیۀ للأئمۀ المعصومین فی تهیئۀ و تحضیر المجتمع للدخول فی عصر الغیبۀ
محمد
ملکزاده
author
text
article
2007
per
ان تحضیر و تهیئۀ المجتمع للدخول فی عصر الغیبۀ من جهۀ، یقلل من الارتباط المباشر مع الأمۀ، و ارتباطها بعماله و نوابه، و من جهۀ أخری: هو نوع معرفۀ قسم منهم، و تنویر الافکار العامۀ لمعرفۀ حکام الجور، و جعلهم فی مسیر الحرکۀ نحو ایجاد و تأسیس دولۀ الحق لیعرف المسلمون فی عصر الغیبۀ وظائفهم و مسئولیاتهم الشرعیۀ جیدا.لقد استعرض الباحث فی دراسته هنا أسلوبین هما: الاسلوب النظری، و الاسلوب العملی، لتحضیر و تهیئۀ الذهنیۀ الشیعیۀ للدخول فی عصر الغیبۀ من قبل الأئمۀ المعصومین.أما البعد النظری: فهو الروایات و الاخبار الواردۀ عن الأئمۀ المعصومین حول الغیبۀ، و الاخبار الواردۀ عن ولادۀ مولود من ذریۀ فاطمۀ3.و أما البعد العملی: فقد أشار الباحث الی السیرۀ السیاسیۀ للأئمۀ المعصومین، و من أهمها: استخدام أسالیب التقیۀ و الصبر و الانتظار، تقلیل الارتباط المباشر للمعصوم مع الأمۀ، ایجاد و تأسیس مشروع و مفهوم الوکالۀ، و التواقیع، و ارسال الرسائل الی الشیعۀ، اخفاء علائم الحمل و ولادۀ الامام المهدی7، و أخیرا الغیبۀ الصغری، علی أنها أرضیۀ للدخول فی عصر الغیبۀ الکبری.
The Promised East
۲۴۲۳-۷۶۶۳
1
v.
2
no.
2007
https://mashreqmag.sinaweb.net/article_126355_d32dc055ae0aeccd71ce058660584091.pdf
«تحلیل المفاهیم السیاسیۀ لدعاء الندبۀ»
محسن
الکبیری
author
text
article
2007
per
استعرض الباحث فی هذه الدراسۀ المفاهیم السیاسیۀ فی دعاء الندبۀ، و هو دعاء الامام الذی یعبّر عن نظریۀ فی کیفیۀ و اسلوب توجیه و اعلام الاصحاب و الأتباع، و عدّ مشاکل و مفاسد المجتمع و حالات کمالاته، لیکون من خلال هذا الاسلوب نهجاً واضحاً و اسلوبا رائعاً فی بیان المشاکل السیاسیۀ و الاجتماعیۀ التی تواجهها الأمۀ، ثم بیانها لنا فی المستقبل.و علی هذا، و بما أن الدعاء سلاح المؤمن و الأنبیاء؛ فهو من أهم المصادر فی النظام السیاسی الاسلامی.و قد ذکر الباحث أیضاً: البعد السیاسی لدعاء الندبۀ الذی یعتبر من الاوامر و الدساتیر القدیمۀ لتنبیه الشیعۀ و اهتمامهم.ان دعاء الندبۀ فی الواقع هو حضور اولیاء الله من عهد آدم الی آخر حجۀ فی الأرض.و من الأمور الاخری التی تناولها الباحث هی: مبانی المجتمع الاسلامی، و المجتمع السیاسی اللامطلوب، و من أهم أبحاثه هو: بحث المجتمع السیاسی المطلوب، ای المجتمع الذی یأتیه الامام المهدی4 لبنائه، و هو المجتمع الذی کان الانبیاء فیه مقدمۀ لظهوره، لایجاد مجتمع مثالی نموذجی.و علیه یمکن القول: بأن الانبیاء انما بعثوا فی بدایۀ التاریخ لتقریب المجتمعات و الامم و الشعوب خطوۀ خطوۀ نحو تحقیق فکرۀ (المجتمع المطلوب)، و علیه: فان المجتمع السیاسی المطلوب لایتحقق فیه حضور الامام، و کان هذ الأمر یستدعی البحث و الدراسۀ الوافیۀ طبعاً.
The Promised East
۲۴۲۳-۷۶۶۳
1
v.
2
no.
2007
https://mashreqmag.sinaweb.net/article_126357_2ccda9487cd545c39cc2b20559da0666.pdf
الثقافۀ المهدویۀ هی
اسلوب معالجۀ الانحرافات المتزایدۀ فی المجتمع
محمد باقر
الآخوندی
author
text
article
2007
per
ان دراسۀ و استقراء التقاریر و الاحصاءات تشیر الی ازدیاد حالات الانحطاط و الانحرافات الاجتماعیۀ، و التی یعتبر تحولها الی معضلات اجتماعیۀ حادۀ أقل نتیجۀ تحصل من تلک الحالات. فقد سبّب تعاطی المخدرات و الادمان و عشرات المخالفات فی عصرنا الحاضر الی کثیر من المتاهات و الضیاع، و التأثیر المضاعف علی العوائل و الأسر من جرّاء تلک الحالات، فکان سببا فی مضاعفۀ میزانیۀ التحکم و السیطرۀ المباشرۀ علی تلک الحالات الاجتماعیۀ، و جعل المجتمع یواجه حالات حادّۀ و مشاکل عدیدۀ جرّاء ها.و السؤال المعروض هنا هو: ألا یوجد حلّاً وسطا و سریعاً، ذاکلفۀ و خطورۀ أقلّ، و مبنیاً علی الثقافۀ الاسلامیۀ الاصیلۀ لحل هذه الازمۀ؟ بحیث یمکن من خلاله مکافحۀ حالات اللؤم و الفساد المتفشّی فی المجتمع؟! أو تبدیل اللاأبالیین من البشر المنحرفین الی أناس یشعرون بالمسؤلیۀ، و یکونوا من أهل الخیر و الصلاح و الغیرۀ علی مقدساتهم؟!و یقترح الباحث فی هذه الدراسۀ معتمداً علی عشرات الأدلۀ فی الاجابۀ عن تلک التساؤلات عرض الثقافۀ المهدویۀ. و لذلک و بعد تصنیف حالات الانحرافات الاجتماعیۀ، و معرفۀ أسبابها و عللها من خلال الاعتماد علی الآیات القرآنیۀ، یری أن علاج تلک الانحرافات و الحالات الشاذۀ منذ بدایۀ الخلقۀ الی انتهائها یتم من خلال اعتماد الثقافۀ المهدویۀ فی الدین الاسلامی، لتخلیص المجتمع من تلک الانحرافات و ایجاد لوازع الدینی و الرشد و التکامل البشری فیه.ان الثقافۀ المهدویۀ تعتمد فی أسلوبها بناء النفوس و اصلاحها بشکل أساسی، لینشأ فیها عامل الأمل علی أنه العنصر الاساسی فی بناء الشخصیۀ و تکاملها.و لایحتاج الاشراف و المتابعۀ و الرقابۀ الاجتماعیۀ مضافا الی اتّساع القنوات الغیر رسمیۀ الاخری الی میزانیۀ و کلفۀ الثقافۀ المهدویۀ، باعتبار ان مشروعها یعتمد اساساً علی زیادۀ حجم المشارکۀ الاجتماعیۀ و زیادۀ الانشداد و التعلق الاجتماعی.
The Promised East
۲۴۲۳-۷۶۶۳
1
v.
2
no.
2007
https://mashreqmag.sinaweb.net/article_126359_fb34460fc33ffca9245ce04fee8a894d.pdf
«تحلیل العلاقۀ بین المنهج المهدوی و التربیۀ و التعلیم الاسلامی»
مجتبی
الجودرزی
author
text
article
2007
per
یستعرض الباحث فی هذه الدراسۀ مدی تأثّر التربیۀ و التعلیم بالمنهج المهدوی، و لذا حاول أن یذکر مقدمۀ و بیان لمفهوم التربیۀ و التعلیم و العلاقۀ بینهما، و کذا بیان أهمیتهما و دورهما فی الاسلام من بین التعالیم المهدویۀ التی هم قسم من التعالیم الاسلامیۀ، ثم ذکر الباحث نوعین لتلک التعالیم، هی: معرفۀ امام العصر، و انتظار الظهور، و التی ترشدنا الی معرفۀ الله و حفظ الدین، و ان الخلافۀ الالهیۀ لها دور کبیر فی کل تلک المفاهیم فی التعلیم و تربیۀ البشریۀ.و أما مفهوم انتظار الظهور فهی مادۀ أمل الانتظار، و استعداد النفس، و تهیئۀ النفوس، و تتضمن هذه الأمور الاسالیب التربویۀ کالاسوۀ و الأقتداء، و النموذج المثالی العملی للاقتداء، المواعظ و النصائح، و هذه کلها تضمن سعادۀ البشریۀ و کمالها، و توصلها الی مقام القرب و العبودیۀ الذی یعد الهدف الاساسی فی خلق الانسان.ان الاهتمام بأمر التربیۀ و التعلیم فی المبادئ الدینیۀ و الاسلامیۀ، التی تعتبر المفاهیم المهدویۀ جزء منها، یمکن أن یحقق الحاجۀ الفطریۀ و الحقیقیۀ للبشریۀ، و ان مما لاشک فیه هو: أن العلم بتلک المفاهیم و المبادئ المهدویۀ و معرفتها و العمل بها سیساهم فی ایصال البشریۀ الی ما تصبوالیه، وان الاسالیب و الطرق الاخری سوف تجره الی الهاویۀ و السقوط و الانحطاط.
The Promised East
۲۴۲۳-۷۶۶۳
1
v.
2
no.
2007
https://mashreqmag.sinaweb.net/article_126360_9b82554085ccdb168d1e77a6130cb67e.pdf
أسلوب و منهج المنجی الموعود فی فکر أهل السنۀ
مهدی
فرمانیان
author
text
article
2007
per
نجدو من خلال تحلیل آثار و مؤلفات أهل السنۀ فی طول التاریخ: أن اکثر العلماء و المفکرین من أهل السنۀ کانوا قد ارتضوا منهج و تعالیم المهدی الموعود، و لکن الفارق و الاختلاف الوحید بینهم و بین الامامیۀ هو فی نوع النظرۀ الی الامام و مصداقه.ان نظرۀ السنۀ نحو الامامۀ کان قد ترک أثراً و أضفی طابعاً عمیقاً فی نظرتهم حول القضیۀ المهدویۀ، فقد کانت نظرتهم غالباً ذا وجهۀ اجتماعیۀ.لقد صنف الباحث أهل السنۀ الی: المتکلمین، و أهل الحدیث، و السلفیۀ.فأما متکلموا أهل السنۀ، فقد ارتضوا کافۀ فکرۀ المهدی المنجی الموعود، و سلم اکثرهم عقلانیۀ و هم (المعتزلۀ) بهذه الفکرۀ، أما أهل الحدیث من أهل السنۀ فهم أقرب کثیراً من فکر الامامیۀ، بل إن قسماً منهم کانوا قد سایروا الامامیۀ أیضاً حتی فی المصداق؛ و أما السلفیۀ الذین هم أصعب تقبلا للأحادیث من غیرهم، فهم أیضاً قالوا: بأن المهدی من ذریۀ فاطمۀ، و لم یهتموا بعدم روایۀ البخاری و مسلم أحادیث المهدی.لقد صاغت رؤیتهم حول عدالۀ المهدی الموعود تصویراً أرضیاً لأهم انجازاته التی سیحققها الامام7 و هی تحقیق الرفاه الاجتماعی. إن أاغلب کبار علماء أهل السنۀ لایتصوروا معنویۀ الامام7، بل حتی انا البعض یری ان الامام المهدی یختص بالعالم الاسلامی، و لیس شخصیۀ عالمیۀ، بخلاف فکر أصحاب الحدیث من الشیعۀ، الذین یرون کغیرهم: أن للإم المهدی7 أهدافاً معنویۀ و عالمیۀ فی دولته.
The Promised East
۲۴۲۳-۷۶۶۳
1
v.
2
no.
2007
https://mashreqmag.sinaweb.net/article_126362_405786a5968ffb7f4210fa519a90cf67.pdf
السنوسی و ادعائه المهدویۀ
ذکر الله
المحمدی
author
text
article
2007
per
ولد محمد بن علی السنوسی عام 1971 م، قریبامن مدینۀ المستغانم الجزائریۀ، و هو من أسرۀ (السنوس) التی تنتسب الی علی بن ابیطالب، فهو من الادارسۀ الحسنیون الذین حکموا المغرب فترۀ من الزمن، عاش (محمد ابن علی) کبیر أسرۀ السنوسی فی وطنه فترۀ، ثم سافر الی فارس للدراسۀ و طلب العلم، تأثر فی تلک الفترۀ بافکار دراویش و صوفیۀ المغرب، و خاصۀ الطریقۀ التیجانیۀ، ثم ارتحل فی عام 1830 م الی مکۀ و بقی فیها الی عام 1843 م، حیث تابع فیها دروسه و أبحاثه بجد و مثابرۀ، و کان استاذه فی تلک الفترۀ أحمد بن ادریس الفاسی، و هو من قادۀ و أئمۀ الدین المعروفین فی مکۀ فی عام 1733 ـ الی عام 1797م؛ و بعد وفاۀ استاذه أحمد بن ادریس، انقسم أتباعه الی فرقتین، فرقۀ منهم اتبعوا محمد بن عثمان الأمیر غنی، و سموا أنفسهم بفرقۀ الأمیر (غنیۀ) . و الآخرون اتبعوا محمد بن علی السنوسی فی عام 1837 م، حیث أسّسوا الحرکۀ السنوسیة، و قد تصدی (محمد المهدی) قیادۀ هذه الحرکۀ بعد وفاۀ محمد بن علی السنوسی و عمره لم یتجاوز السادسۀ عشر عاماً.لقد قدّم الباحث دراسۀ وافیۀ حول هذا الموضوع، و منها: هل أن محمد المهدی هذا ادعی المهدویۀ أم لا؟ ثم ذکر آراء الباحثین فی هذا المجال، و استنتج بأن لا دلیل معتبر علی صحۀ ادعائه المهدویۀ
The Promised East
۲۴۲۳-۷۶۶۳
1
v.
2
no.
2007
https://mashreqmag.sinaweb.net/article_126363_8c3e2ec7511019b4b574281d3839b78f.pdf
(الدعاوی القادیانیة)
مجاهد علی
البهشتی
author
text
article
2007
per
یقوم الباحث فی هذه الدراسۀ باستعراض أفکار القادیانی و أسالیبه، فیبدأ أولاً بمعرفۀ فترۀ ظهور القادیانی و توجهاته، حیث کان بدایۀ ظهور تلک الافکار و التوجهات فی عام 1880 م أو عام 1883 م، و ان آخر دعاواه هی فی عام 1904 م، و قد استعرض الباحث تلک الادعاءات المختلفۀ فی تلک الفترۀ و کیفیۀ نموها، مثل ادعاء: التجدید، المهدی الموعود، المسیح الموعود، النبی المرسل.ثم کشف الباحث عن تلک التناقضات الواضحۀ و الظاهرۀ فی کلام القادیانی، و ذکر الأدلۀ التی اعتمدها القادیانی لاثبات ادعاء اته، و تعدّ بعض أمراض القادیانی من هذا النوع، حیث ادعی النبوۀ، و من الواضح أن من لایقبل نبوۀ محمد6، فانه بامکانه ان یدعی انه خاتم الانبیاء!! ثم انه بعد أن حوکم، ادعی النبوۀ ثانیاً و أنه خاتم الأنبیاء، و قد حاول بمکره و دهائه و حیله أن یثبت أنه نبی، و قد ثبت بطلان دلک فی محلّه.لقد ادعی القادیانی موت السید المسیح7 لیجمع بین ادعائه بأنه المسیح و أنه المهدی الموعود، و هما صفتان للموعود فی آخرالزمان، و من خلال الاقوال التی ذکرت فی أصل البحث، نری أن تلک الادعاءات کانت قدظهرت بعد عام 1880م، حیث ادعی فیها القادیانی انه المهدی الموعود، مجدد القرآن، المسیح الموعود، النبی المرسل، الرسول الناقص، أسالیب الهنود فی أزمنۀ متنوعۀ. و لقد صدّق القادیانی ادعائه النبوۀ باقامته بعض المعجزات و الکرامات، و أغلبها أمور عادیۀ، بعضها تحقق، و بعضها لم یتحقق أبداً. و الأهم فی ذلک کلّه: هو وجود التناقضات فی کلام القادیانی، و قد حاول الباحث استعراضها، و من أمثلتها: انکار القادیانی لنبوۀ و خاتمیۀ محمد6، و قد کانت بعض الاعتراضات التی علت من المسلمین جعلته یغیر لحن کلامه فیقول: اننی لم أبعث الا للتجدد و تأیید الاسلام، و ان الاسلام هو آخرالادیان، و ان النبی محمد6 هو آخر الانبیاء، و انما بعثت لقیادۀ الاسلام.
The Promised East
۲۴۲۳-۷۶۶۳
1
v.
2
no.
2007
https://mashreqmag.sinaweb.net/article_126364_eaf4012b115eeafe5c7790e567720f76.pdf